ما هي العلامة التجارية الفاخرة؟

ما هي العلامة التجارية الفاخرة؟
العلامة التجارية الفاخرة هي علامة تجارية تتميز بمستوى عالٍ من الجودة والحصرية والأسعار المرتفعة.
 
العلامات التجارية الفاخرة موجودة في العديد من القطاعات المختلفة، لا سيما البيع بالتجزئة والضيافة والسيارات.
 
ما الذي يجعل ماركة فاخرة؟
العامل الرئيسي الذي يجعل العلامة التجارية الفاخرة هو مدى كونها حصرية.
 
بالطبع، من المسلم به أن العلامات التجارية الفاخرة ستكون ذات جودة عالية، ولكن يمكن تحقيق ذلك أيضًا من خلال العلامات التجارية المتميزة، التي توفر جودة عالية وتسعى إلى البيع لكل من يستطيع تحمل تكاليفها.
 
من ناحية أخرى، لا تسعى العلامات التجارية الفاخرة إلى خدمة الجماهير، ولا تريد أن تكون منتجاتها متاحة بسهولة ، حتى بأسعار مرتفعة. الندرة هي المفتاح عندما يتعلق الأمر بتسويق المنتجات الفاخرة، وهذا ما يجعلها طموحة في المقام الأول.
 
ليس الأثرياء هم من يغذي قطاع الرفاهية، بل هم في الواقع الأشخاص الذين يطمحون للانتماء إلى هذه الشريحة. وبالتالي فإن العلامة التجارية التي تريد أن تنجح في أن تكون علامة تجارية فاخرة ، تحتاج إلى الحفاظ على مستوى عالٍ من التفرد والندرة  بالإضافة إلى الخصائص المتميزة الأخرى.
 
العلامات التجارية الفاخرة في البيع بالتجزئة
عادة ما تنتج مجموعات البيع بالتجزئة الفاخرة عددًا من العلامات التجارية الفاخرة تحت مظلتها عبر قطاعات البيع بالتجزئة المختلفة. وتشمل هذه الأزياء والجمال والاكسسوارات والمشروبات. يتم توحيد غالبية قطاع السلع الفاخرة في البيع بالتجزئة تحت عدد قليل من التكتلات.
 
على سبيل المثال، LVMH هي تكتل متخصص في السلع الفاخرة ، وتمتلك بعض العلامات التجارية الفاخرة الأكثر شهرة ، مثل Louis Vuitton و Fendi و Christian Dior و Givenchy & Marc Jacobs.
 
لاعب آخر هو مجموعة Richemont، التي تمتلك علامات تجارية مثل Cartier و Van Cleef & Arpels & Mont Blanc.
 
تختلف العلامات التجارية للأزياء الفاخرة في درجة التفرد، حيث تتضمن الأزياء الراقية أعلى مستوى من الندرة مع عدد قليل جدًا من القطع لعدد قليل من العملاء المختارين ، و RTW لديها سوق أوسع مع منتجات موحدة ، ولكن لا تزال في عمليات الإنتاج الصغيرة. غالبًا ما تنتج نفس المنازل التي تنتج الأزياء الراقية أيضًا خطوطًا جاهزة للارتداء.
 
في جميع الحالات، تحافظ هذه العلامات التجارية على درجة عالية جدًا من الجودة والحرفية ، وتفرض مستوى التفرد من خلال نقاط السعر المرتفعة.
 
العلامات التجارية الفاخرة والعلامات التجارية المتميزة
يخلط الكثير من الناس بين العلامات التجارية الفاخرة والعلامات التجارية المتميزة، أو يفترضون أنها متشابهة.
 
يكمن الاختلاف الرئيسي بين العلامات التجارية الفاخرة والعلامات التجارية المتميزة في الجمهور الذي تستهدفه. تستهدف العلامات التجارية المتميزة جمهورًا كبيرًا، أي من يحتاج بشكل أساسي إلى منتجها ومستعد للدفع مقابل الجودة العالية.
 
العلامات التجارية الفاخرة، كما ذكرنا، لا تسعى لجذب الجميع وتريد أن تظل حصرية ، ولذلك فهي تحدد أسعارها عند مستوى مرتفع بشكل باهظ ، على الرغم من أنها لا تترجم بالضرورة إلى جودة أعلى بكثير من جودة العلامات التجارية المتميزة.
 
إذا حاولت إحدى العلامات التجارية الفاخرة جذب سوق أوسع عن طريق خفض أسعارها وإتاحة الوصول إليها بشكل أكبر، فإنها تخاطر بفقدان مكانتها الفاخرة لأنها لم تعد تمتلك جانب الندرة.
 

RETAILDOGMA المقاله نقلت من مقال للدكتوره رشا محمود

موقع 

قراءة التالي

اترك تعليق

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.